أخر الاخبار

"اكتشف قوة الجوافة في الحماية من السكري أثناء الحمل: فوائد مدهشة تجعلك تعشقها!" Gestational diabetes

 يعتبر السكري من أكثر الأمراض المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، ويشكل خطرا على الجميع. وخلال فترة الحمل يبدأ التحدى فى المحافظة على صحة الأم والجنين، ويجب الوقاية من مرض السكري خلال هذه الفتره.

"اكتشف قوة الجوافة في الحماية من السكري أثناء الحمل: فوائد مدهشة تجعلك تعشقها!" Gestational diabetes

لذلك جاءت الفواكة من أهم المواد الغذائية التى تحافظ على صحة الأم والجنين، وتعتبر الجوافة من الفواكه اللذيذه و المغذية التى تحتوى على فوائد عديدة للمرأة الحامل. لذلك فى هذا المقال سوف نستعرض معكم فوائد الجوافة للمرأة الحامل، ودورها في الوقاية من السكرى وتعزيز الصحة العامة.

أولا: ماهو السكري؟

يجب التعرف أولا على مرض السكري وهو عبارة عن اضطرابات فى الغدة البنكرياس، تتسبب فى عجز الجسم عن إنتاج كميات من الأنسولين بشكل غير كافى أو غير صحيح. يتسبب فى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة. ويوجد نوعان من مرض السكري وهم عباره عن:

النوع الاول: الذى يوجد بسبب نقص فى إنتاج الأنسولين.

النوع الثاني: الذى يحدث بسبب مقاومة الجسم الأنسولين.

ثانيا: السكري والحمل

تحدث الكثير من إضرابات الهرمونات المرأة خلال فترة الحمل. وتزداد خطر الإصابة بالسكري خلال فترة الحمل بسبب هذه التغيرات وبسبب زيادة الوزن. السكري يعتبر خلال هذه الفتره من أخطر المشاكل التي تواجه المرأة، وتوثر على صحة الأم والجنين. لأنه قد يتسبب فى حدوث مضاعفات خطيرة للام مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل، وقد يوثر على الجنين فى حدوث تشوهات خلقية في الجنين.

ثالثا: فوائد الجوافة للحامل

يوجد العديد من الفوائد التى تحتوى عليها الجوافة والتى تساعد المرأة الحامل خلال فترة الحمل ، أنها تحتوى على تركيبة غنية من العناصر الغذائية. ولذلك سوف نتعرف على فوائد الجوافة خلال فترة الحمل فيما يلي:

  • غنية بالالياف: تحتوى الجوافة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهى مهمه جدا للمرأة الحامل. لانها تساعد فى تنظيم عملية الهضم و تحسين حركة الأمعاء، وتساعد فى التقليل من مشاكل الامساك الشائعة خلال الحمل. كما تساعد تنظيم مستويات السكر في الدم وتساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسكري الحملى.
  • منخفضه السعرات الحرارية: تحتوى الجوافة على نسبة سعرات حرارية منخفضة، مما يجعلها خيار مناسبا لوجبة خفيفه للمرأة الحامل. ويمكن تناول الجوافة كوجبة خفيفه وصحية، لأنها تمنح الشعور بالشبع دون زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه.
  • غنية بالفيتامينات والمعادن؛ تحتوى الجوافة على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للمرأة الحامل. كما تحتوى على فيتامين سي، الذى يعزز من جهاز المناعة ويساعد فى امتصاص الحديد. وتحنوى الجوافة أيضا على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفولاذ، وتعبر جميع هذه المعادن مفيده جدا لصحة الام والجنين.
  • محاربة الالتهابات: تحتوى الجوافة على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الالتهابات المرتبطة بالسكري. وتساعد مضادات الأكسدة في الحماية من ضرر الناتج عن التاكسد، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: بسبب وجود الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان أو الألياف الغير قابلة للذوبان، فإن الجوافه تساعد فى تعزيز صحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل. كما تساعد الألياف فى الحفاظ على صحة الأمعاء، والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك والإسهال.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تحتوى الجوافة على نسبة منخفضة من السكر، مما يساعد فى الحفاظ على مستويات السكر في الدم. وتعبر بديلاً جيدا للحلويات والمشروبات الغازية أثناء فتره الحمل.

رابعا: أهم النصائح خلال فترة الحمل للوقاية من السكري

يوجد نصائح عديدة الوقاية من مرض السكري خلال فترة الحمل ومنها:

  • النصيحة الطبية: قبل تضمين الجوافة أو أي غذاء آخر في نظامك الغذائي أثناء الحمل، يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب المعالج. يمكن أن يقدم الطبيب نصائح قائمة على وضعك الصحي الفردي والظروف الخاصة بالحمل.
  • التنويع في النظام الغذائي: بالإضافة إلى تناول الجوافة، يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بالحمل متنوعا ومتوازن. يجب تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والألبان والدهون الصحية. يساهم التنوع في تلبية احتياجاتك الغذائية الشاملة ويضمن تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية.
  • الاعتدال في تناول الجوافة: على الرغم من فوائد الجوافة، يجب الاعتدال في تناولها. ينبغي تناول الجوافة كجزء من وجبة أو كوجبة خفيفة، وليس الاعتماد عليها بشكل حصري كمصدر وحيد للفواكه. يمكنك تناولها بشكل طازج أو إضافتها إلى السلطات أو العصائر الطبيعية.
  • الحذر من الحساسية: في حال كنت تعاني من حساسية تجاه الجوافة أو أي فاكهة أخرى، يجب تجنب تناولها والبحث عن بدائل أخرى غنية بالعناصر الغذائية المشابهة.
  • ممارسة النشاط البدني: إلى جانب النظام الغذائي الصحي، ينصح بممارسة النشاط البدني النظامي أثناء الحمل. يمكن للنشاط البدني المنتظم مثل المشي أو السباحة أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.
  • المتابعة الطبية الدورية: يجب على الحامل القيام بزيارات دورية للطبيب المعالج لمتابعة صحتها وصحة الجنين. يمكن للطبيب تقديم المشورة والتوجيه اللازمين وضمان حصول الحامل على الرعاية الصحية الأمثل. 

استنتاج

تُعتبر الجوافة فاكهة مغذية ولذيذة للحامل، وتحمل العديد من الفوائد الصحية. تساعد في الوقاية من السكري خلال فترة الحمل وتعزز الصحة العامة. ينصح بتناول الجوافة كجزء من نظام غذائي متوازن للحامل، وبالطبع، يجب استشارة الطبيب قبل إدخال أي التغييرات الكبيرة في نظام الحمية الغذائية.

فى النهاية 

تعتبر الجوافة إضافة مفيدة لنظام الحمية الصحي خلال فترة الحمل، حيث تحمل فوائد عديدة للحامل و

تساعد في الوقاية من السكر 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-