أخر الاخبار

مرض عرق النسا و العصب الوركى: إليك طرق الوقاية من الإصابة به وتجنّب الألم

مرض عرق النسا و العصب الوركى

يعتبر عرق النسا هو عبار عن حالة عصبية تحدث فى العصب الوركي، وهو من أكبر أعصاب الجسم ويبدأ من منطقة أسفل الظهر إلى أسفل الساق عبر الوركين والأرداف حتى منطقة أسفل الساقين.


مرض عرق النسا و العصب الوركى: إليك طرق الوقاية من الإصابة به وتجنّب الألم
عرق النسا


ويحدث الإصابة بعرق النساء عندما يتعرض جزء من العصب الوركى إلى الفتق أو الضغط على العصب، خصوصا فى فرط نمو العظام، ويتسبب هذا فى حدوث التهاب وألم في الساق.

ولا يعتبر مرض عرق النسا خطير فمهما كانت شدت الالم، الان جميع الحالات تخضع إلى العلاج والشفاء فى غضون أسابيع قليلا. حتى وإن كانت الحاله خطير الان القليل قد يلزم تدخل جراحي، خصوصا عندما يحدث تغير فى الأمعاء أو المثانة.

ماهى أسباب عرق النسا؟

يحدث عرق النسا بسبب اشياء كثير من بينها:

  • الانزلاق الغضروفي: عندما ينزلق جزء من القرص بين الفقرات من مكانه، عندها يحدث ما يسمى بالانزلاق الغضروفي. واضغط على العصب الوركي مما يسبب في عرق النسا.
  • الضغط على العصب: يمكن لأى شر الضغط على العصب مما في ذلك الأورام و العضلات المتوترة والأنسجة الليفية.
  • الالتهابات: ايضا تسبب الالتهابات فى الإصابة بعرق النسا 
  • مرض السكري: يتسبب مرض السكري في الإصابة بعرق النسا لأنه يتسبب فى إتلاف الأعصاب.
  • الأورام: يمكن أن تضغط الأورام على العصب الوركي ، مما يسبب ألمًا شديدًا وخدرًا ووخزًا.
  • النسيج الضام: يمكن أن يضغط النسيج الضام على العصب الوركي ، مما يسبب ألمًا شديدًا وخدرًا ووخزًا.

ما هي أعراض عرق النسا؟

يوجد العديد من الأعراض لمرض عرق النسا وتشمل:

  • الألم الحاد: يتسبب عرق النسا فى حدوث ألم حاد أو خدر أسفل الظهر، حتى يصل إلى الجزء الخلفي من الفخذ وحتى أسفل الساق.
  • الم عند السعال: يسبب عرق النسا بألم شديد وخصوصا عند السعال أو العطاس، وأحيا يكون أشبه بالصاعقة الكهربائية وتؤثر ايضا على جوانب الجسم.
  • ضعف فى الساق: يتسبب عرق النسا بالم شديد فى الساق وضعف فى عضلاتها، مما يجعلك تشعر فى عدم القدر على الوقوف المستمر وضعف شديد فى الساق.
  • التنميل والخدر: الشعور الدائم فى الساق بتنميل والتخدير المستمر بها

ماهو تشخيص عرق النسا؟

يمكن تشخيص عرق النسا من خلال الفحص البدني والتاريخ الطبي. قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء اختبارات التصوير ، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، للمساعدة في تحديد سبب عرق النسا.

ماهو علاج عرق النسا؟

يمكن علاج عرق النسا من خلال مجموعة متنوعة من العلاجات غير الجراحية ، مثل:

  • الأدوية: يوجد أدوية عديدة لعرق النسا، ويمكن بها تخفيف الألم والالتهابات الأعصاب.
  • ممارسة الرياضة: يمكن التمارين الرياضية تخفيف مرض عرق النسا وتساعد في تقوية العضلات وتخفيف الألم.
  • التدليك: يساعد التدليك في تخفيف الألم والتصلب الأعصاب الموجودة في العصب الوركي.
  • العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعى فى تقوية العضلات وعلاج عرق النسا.
  • التدخل الجراحى: يمكن فى بعض الحالات الحرجة أن يكون فى تدخل جراحى من قبل الطبيب، خصوصا إذا كان هناك تأثير على الأمعاء والمثانة.

ملحوظة

يجب استشارة الطبيب قبل الخضوع إلى أى نوع من أنواع العلاجات، خصوصا وان كان الالم شديد.

كيف يمكن الوقاية من عرق النسا؟

يوجد بعض الطرق للوقاية من عرق النسا ولكنها غير مؤكدة ولكن سوف نعتبرها نصيحة للوقاية من عرق النسا وتشمل: 

  • الحفاظ على الوزن الصحى: يجب الحفاظ على الوزن للوقاية من عرق النسا، خصوصا أن معظم الحالات تكون لأصحاب الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة: يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وذلك للحفاظ على قوة الظهر ويجب عمل تمارين لتقوية العضلات باستمرار.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة: يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة قدر المستطاع، ويجب عند رفع الحمل عدم لف الجسم فى وقت واحد، ويمكنك طلب المساعده من الآخرين عند رفع الحمولة.
  • الجلوس بشكل مستقيم: ويجب الحفاظ على وضعية الجسم عند الجلوس، يجب الجلوس على مقعد مزود بدعامات لمنطقة أسفل الظهر والمحافظة على استواء الركبتين.

ماهى مضاعفات عرق النسا؟

يتعافى معظم الحالات من مرض عرق النسا ولكن إذا لم يتم علاج عرق النسا فإن ذلك يتسبب في مجموعة من المضاعفات ويجب استشارة الطبيب على الفور فى هذه الحالات:

  • ضعف الساق
  • تنميل الساق
  • مشاكل فى البول والأمعاء خصوصا عند فقد السيطرة على التبول أو البراز
  • مشاكل فى الانتصاب 

 اهم نصائح لمرضى عرق النسا 

إذا كنت تعاني من عرق النسا ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الأعراض ، مثل:

  1. خذ حمامًا دافئًا.
  2. ضع كمادات ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة.
  3. تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.
  4. مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  5. احصل على قسط كافٍ من النوم.
  6. تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  7. تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

إذا كنت تعاني من عرق النسا ، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن للطبيب مساعدتك في تشخيص الحالة وعلاجها.

مخاطر عرق النسا

عصب الوركي (Sciatic nerve) هو أكبر عصب في الجسم ويمتد من العمود الفقري في منطقة الظهر إلى أسفل الساق. عند الإشارة إلى "عرق النسا"، فإنه قد يشير إلى حدوث ضغط أو التهاب في عصب الوركي، وهذا يسبب حالة تعرف بالعصب الوركي.

إ

ليك بعض المخاطر المحتملة للعصب الوركي الملتهب:.


  1. ألم حاد: قد يصاحب التهاب العصب الوركي ألمًا حادًا في منطقة الورك والأرداف والفخذ والساق. الألم قد يكون طاحنًا وحادًا، وقد يتسبب في صعوبة في التحرك والجلوس والوقوف.
  2. ضعف العضلات والشلل: في حالات خطيرة نادرة، يمكن أن يحدث ضغط شديد على عصب الوركي يؤدي إلى ضعف العضلات والشلل في الساق المصابة. هذه الحالة تتطلب رعاية طبية فورية.
  3. اضطرابات الحس: قد يصاحب التهاب العصب الوركي تنميل أوخدران في الساق المصابة أو القدم. قد يشعر الشخص بفقدان الإحساس أو تخدر في بعض الأماكن.
  4.  تأثير على الحركة اليومية: التهاب العصب الوركي قد يؤثر على القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، مثل المشي والجلوس والنوم.


مهم جدًا أن تتم تشخيص حالة التهاب العصب الوركي وتلقي العلاج المناسب من قبل مقدم الرعاية الصحية. يمكن أن تشمل العلاجات الشائعة لعصب الوركي الملتهب العلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، والتمارين التأهيلية، والتدابير الذاتية لتخفيف الألم.

هل يُشفى التهاب العصب الوركي


بالطبع، يُعتبر التهاب العصب الوركي من الحالات المؤلمة والمزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فلا تقلق، فهناك عدة خطوات يمكنك اتباعها للتخفيف من ألم التهاب العصب الوركي وتسريع عملية الشفاء.

التهاب العصب الوركي هو حالة تحدث عندما يتضغط العصب الوركي، الذي يمتد من الظهر عبر الورك والفخذ والساق، ويسبب ألمًا وتنميلًا وضعفًا في هذه المناطق. قد يحدث ضغط على العصب الوركي بسبب عدة أسباب مثل ضغط الديسك القرصي، أو التهاب الأنسجة المحيطة، أو تضيق قناة العمود الفقري.


علاج التهاب العصب الوركي يعتمد على سببه وشدته. في حالة التهاب العصب الوركي البسيط، قد يكون العلاج التحفظي كافيًا ويشمل:


  1. الراحة: تجنب الأنشطة المؤلمة والحفاظ على وضعية جيدة للجسم.
  2. تطبيق الثلج: وضع حزمة ثلج على المنطقة المصابة لتخفيف الالتهاب والألم.
  3. تناول مسكنات الألم: مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والأدوية المسكنة للألم يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.
  4. العلاج الطبيعي: يمكن أن تساعد جلسات العلاج الطبيعي على تحسين الحركة وتخفيف الضغط على العصب الوركي.


وفي حالة عدم استجابة الأعراض للعلاج التحفظي أو وجود أعراض حادة أو مزمنة، قد ينصح الطبيب بالخيارات العلاجية الأخرى مثل الحقن القطنية أو العلاج الوظيفي أو الجراحة في حالة الحالات الشديدة والمقاومة للعلاج.


مع ذلك، يجب أن تتذكر أنني نموذج لغة آلي ولا يمكنني تشخيص حالتك الفردية أو تقديم استشارات طبية شاملة. يجب عليك استشارة طبيبك المعالج لتقييم حالتك وتوصية العلاج الأنسب بناءً على تفاصيلك الطبية الشخصية.


بعض الأسئلة المهمة لمرضى عرق النسا

هل عرق النسا خطير ؟

في معظم الحالات ، لا يكون عرق النسا خطيرًا. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب عرق النسا ضعفًا في الساق أو فقدان الإحساس أو مشاكل في التبول أو التحكم في الأمعاء. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

هل عرق النسا يسبب الشلل ؟

لا يسبب عرق النسا الشلل في معظم الحالات. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب عرق النسا ضعفًا في الساق أو فقدان الإحساس ، مما قد يؤدي إلى صعوبة في المشي أو الوقوف.

هل عرق النسا يسبب الموت ؟

في معظم الحالات ، لا يسبب عرق النسا الموت. ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يسبب عرق النسا مشاكل في التبول أو التحكم في الأمعاء ، مما قد يؤدي إلى الجفاف أو العدوى. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

لمشاهده الفيديو على اليوتيوب

فى النهاية

مرض عرق النسا ليس خطير ويمكن علاجه. ويجب استشارة الطبيب عند الشعور بأى من اعراض عرق النسا. ويجب الاهتمام بالرياضة والوزن الصحى والابتعاد عن رفع الحمولة الكبيرة دون مساعدة الآخرين. نرجو من الله السلامة والعافية للجميع 

المصدر 

 Mayo Clinic

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-