أخر الاخبار

اكتشف سر البشرة الدهنية الصحية: نصائح ووصفات منزلية للعناية الشاملة

اكتشف سر البشرة الدهنية الصحية


تعد العناية بالبشرة الدهنية أمر ضروري للمحافظة على صحة وجمال البشرة. ويجب الاهتمام بالبشرة الدهنية اهتماما خاصا وذلك بسبب خصائصها المميزة وبسبب زيادة إفراز الزهم فيها. لذلك سوف نستعرض معكم اليوم من خلال هذا المقال " سر البشرة الدهنية الصحية: نصائح ووصفات منزلية للعناية الشاملة!"



"اكتشف سر البشرة الدهنية الصحية: نصائح ووصفات منزلية للعناية الشاملة!"
ماسكات البشرة الدهنية


ما هي البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية هي نوع من أنواع البشرة التي تتميز بإفراز زهم زائد من غدد الدهون في الجلد. يحدث ذلك بسبب زيادة نشاط غدد الدهون، مما يؤدي إلى تراكم الزهم على السطح وتسبب مظهر البشرة اللامعة والدهنية.


ماهى خصائص البشرة الدهنية ؟

تتميز البشرة الدهنية بعدة خصائص فى تكونيها وتشمل:

  • لمعان البشره: عند زيادة افراز الزهم تصبح منطقة الوجة، وخصوصا منطقة الجبهة والأنف والذقن لامعة بشكل مستمر.
  • المسام الواسعه: تصبح المسام البشرة الدهنية أكبر وتكون مسدود بالشوائب والاوساخ، وقد يتسبب هذه من زيادة ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.
  • حب الشباب والبثور: تكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بأمراض حب الشباب والبثور،  وذلك بسبب تراكم الشوائب فى المسام. وايضا بسبب زيادة إفراز الزهم.
  • الإفرازات الدهنية: تسبب زيادة إفراز الزهم بشعور بالإفرازات الدهنية، وتشعر بالحاجة الدائمة إلى تنظيف البشره للتحكم في اللمعان.
  • عدم الاحتفاظ بالمكياج: تتسبب الإفرازات الدهنية وزيادة الزهم بعدم الاحتفاظ بالمكياج لفترة طويلة، حيث يتم ذوبان المكياج بصفة مستمرة.

ماهى مكونات ماسك البشرة الدهنية؟

يوجد العديد من المكونات التى يمكن استخدمها فى ماسك البشرة الدهنية، وذلك للتحكم في إفراز الزهم ويساعد في تنقية البشرة. وسوف نتعرف فيما يلي على أهم المكونات ماسك البشرة الدهنية.

  1. الطين الطبيعي للبشرة الدهنية: يساعد الطين الطبيعي فى امتصاص الزهم، ويساعد فى تقليل اللمعان وتنقية المسام. مثل الطين الاخضر (البنتونيت) أو الطين الابيض (الكاولين)
  2. مسحوق الفحم للبشرة الدهنية: يساعد مسحوق الفحم المنشط فى امتصاص الشوائب والزهم الزائد، كما يساعد في تنقية البشرة ويعمل كمضاد للبكتيريا.
  3. زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية: يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا ويساعد فى تقليل الالتهابات، كما يساعد زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب وتقليل زهم.
  4. حمض الساليسيليك للبشرة الدهنية: يساعد حمض الساليسيليك فى تنظيف مسام البشرة ويساعد فى علاج حب الشباب. كما أنه يعتبر مضاداً للالتهابات ومقشر طبيعي.
  5. الشاي الاخضر للبشرة الدهنية: يساعد الشاي الأخضر لتهدئة البشرة وتقليل اللمعان، لانه يحتوى على مضادات الأكسدة عالية.
  6. الزيوت الطبيعية للبشرة الدهنية: يعتبر من أهم المكونات التى  تساعد فى تهدئة البشرة. وذلك بإضافة اى من الأنواع الآتية، مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع أو زيت النعناع أو زيت القرنفل. مع بعض فترات الماء. 


يمكنك مزج هذه المكونات معًا لإعداد ماسك منزلي للبشرة الدهنية. ومع ذلك، يجب أن تختبر المكونات الجديدة على جزء صغير من البشرة أولاً للتأكد من عدم تفاعلها المؤذي على البشرة. كما يُنصح بمراجعة طبيب الجلدية للحصول على توجيهات مخصصة لحالتك الفردية.

أهم النصائح لاستخدام ماسكات للبشرة الدهنية

يوجد العديد من النصائح عند استخدام ماسكات البشرة الدهنية وتشمل:

  1. تنظيف البشرة: يجب قبل وضع اى نوع من أنواع الماسكات، يجب أولا تنظيف البشرة جيدا. لأن ذلك سوف يساعد فى إزالة الشوائب والزيوت الزائد، ويجهز البشرة لاستقبال وامتصاص الماسك.
  2. التقيد بالتعليمات: يجب قبل استعمال اى من أنواع الماسكات، يجب أولا اقرأ التعليمات والمكونات الموجودة على العبوة. اتباع جميع التعليمات والتقيد بها، كما يجب قراءة مكونات الماسك ومعرفة هل يمكن استعماله على نوع بشرتك أم لا.
  3. تجنب المناطق الحساسة: يجب تجنب المناطق الحساسه وعدم وضع الماسك عليها، مثل العين والشفتين. واستعمال الماسك المخصص بمنطقه العين، إذا كنت تريد العناية بهذه المنطقة.
  4. الترطيب بعد الاستخدام: يجب بعد ازالة الماسك استعمال نوع من أنواع مرطبات للبشرة الدهنية، وهذا المنع انتاج الزيوت الزائده والحد من الزهم.
  5. نظافة الايدى: يجب قبل استعمال الماسك غسل الايدى جيدا وذلك لمنع نقل البكتيريا، من الايدى للوجه والعكس كما يساعد فى عدم نقل الشوائب.
  6. الاعتدال فى الاستخدام: يجب الاعتدال فى الاستخدام وعدم الإكثار المفرط فى استعمال الماسك، يمكن استعمال الماسك بشكل منتظم مرة او مرتين أسبوعياً.
  7. المراقبة: يمكنك تجربة الماسكات المختلفة حتى تحصل على المنتج المناسب لك ويجب المراقبة الجيدة واستعمال مواد مضمونه وجيدة للبشرة.

يجب استشارة طبيب جلدية إذا كانت لديك مشكلة في البشرة الدهنية، وذلك للتعرف على العلاج المناسب لك.

العناية الكاملة بالبشرة الدهنية

  • استخدام منتجات تنظيف خاصة بالبشرة الدهنية: يجب اختيار منتجات تنظيف خاص بالبشرة الدهنية ويجب الابتعاد عن المنتجات مجهولة الهوية .
  • استخدام مرطب مناسب للبشرة الدهنية: يجب استخدام مرطب خفيف ومناسب بالبشرة الدهنية للتخفيف من انتاج الزيوت الزائده والحد من الزهم .
  • تجنب التعرض المفرط للشمس: يجب عدم التعرض المفرط لأشعة الشمس ، والابتعاد قدر ممكن عنها وذلك للحد من انتاج الزيوت الزائده ولحماية البشرة الدهنية .
  • النظام الغذائي الصحي لصحة البشرة الدهنية:يجب اتباع نظام غذائي صحي ومناسب بالبشرة الدهنية والذى يمنع من زيادة إفراز الزهم و للحفاظ على صحة البشرة .

تجنب الأخطاء الشائعة في العناية بالبشرة الدهنية

  1. غسل البشرة بشكل مفرط:يجب عدم الإفراط فى غسل البشرة، وذلك لعدم تهيج البشرة. وأيضا البعد عن المنتجات التي تجفف البشرة بشكل مفرط، وذلك لعدم هيجان البشرة والتعرض لمشاكل أخرى .
  2. عدم إزالة المكياج بشكل كامل:يجب إزالة المكياج بشكل كامل وصحيح تجنبا انسداد المسام والحفاظ على البشرة من حب الشباب.
  3. التوتر النفسي وتأثيره على البشرة الدهنية:يؤثر التوتر والضغط النفسي على البشرة مما يتسبب فى زيادة افراز الزهم وزيادة إفراز الزيوت الزائدة في البشرة مما يتسبب فى تلف البشرة.


مشاهده المقال على اليوتيوب



فى النهاية

إن العناية الجيدة بالبشرة الدهنية هي أمر ضروري للحفاظ على صحتها وتجنب المشاكل المرتبطة بها. باستخدام ماسكات البشرة الدهنية المنزلية واتباع نصائح العناية الشاملة، يمكن تنظيم إفراز الزهم وتحسين مظهر البشرة. لذا، لا تتردد في تجربة هذه الوصفات واتباع النصائح للحصول على بشرة صحية ومشرقة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-