أخر الاخبار

اسباب تاخر الحمل وماهي المشاكل التي تحدث عنه

يعتبر تأخر الحمل ، هو عدم إنجاب أطفال لمدة أكثر من عام، مع أن الزوجين يمارسون حياتهم الزوجيه بشكل طبيعى، وقد تصل هذه الحاله لأكثر من 15% بين الأزواج. ويوجد نوعين من تأخر الحمل وهما: النوع الأول هو أن لم يحدث أى حمل ويكون لدى الأزواج حديثى الزواج، والنوع الثانى وهو أن يكون حدث حمل وفى انتظار الثانى.

اسباب تاخر الحمل
اسباب تاخر الحمل

يعرف بهذا أن لتأخر الحمل عوامل كثيرة. ولذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موقع رحرحة، وفى هذا المقال ،عن أسباب تأخر الحمل والمخاطر المتسببة عنه، يرجى قراءة هذه المقالة بعناية للحصول على المعلومه المفيده.

ماهو الحمل وكيف يحدث ؟

الحمل هو عملية تخصيب البويضة الناضجة بالحيوانات المنوية، فى قناة تسمى بقناة فالوب، وبعد ذلك تنقسم البويضة المحصلة وتذهب إلى تجويف الرحم، وتسكن فى بطانة الرحم. ومن هنا يبدأ الحمل ويستمر الحمل فى معظم الحالات حتى يتم نمو الجنين بشكل كامل، وإلى أن يأذن الله بالولادة.

ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

يوجد الكثير من أسباب تأخر الحمل ، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب ترتبط بالزوجه، وأسباب ترتبط بالزوج، وممكن أن يكون أسباب ترتبط بهم معنا. ويوجد ايضا اسباب اخرى غير معروفة، وسوف نتعرف على كل منها على حده وهي :

اسباب تاخر الحمل عند الزوجة؟

يوجد أسباب ترتبط بالزوجة والتى تتسبب فى تأخر الحمل، والتوقف على عدة عوامل مرتبطة بها : 
  • ضعف الإباضة او عدم الإباضة: اى عدم نضج البويضة في المبيض، وعدم دخول داخل قناة فالوب، حتى تصل إليها الحيوانات المنوية ليتم الحمل. ويحدث ضعف الاباضه بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية مما يضعف فى إنتاج البويضة، بسبب عدم انتظام تباعد الفترات بين اوقات الإباضة.
  • مشاكل في الغدة النخامية: قد تؤثر الغدة النخامية على تأخر الحمل، لأنها الغدة المسئولة عن الهرمون الذي ينشط وينتج البويضة ، وقد تكون هذه المشكلة بسبب بعض العوامل الوراثية، تؤثر هذه المشكلة في نمو المبيض بشكل صحيح. 
  • هرمون البرولاكتين: ينتج هذا الهرمون ايضا من الغدة النخامية، وهذا الهرمون هو المسئول عن إنتاج حليب الثدي وقت الرضاعة، وإذا زاد هذا الهرمون قد يحدث بسبب عدة مشاكل ومنها انقطاع الدوره الشهريه، ونزل اللبن من الثدى فى وقت غير وقت الرضاعه، وعند انقطاع الدوره يحدث توقف لإنتاج البويضه مما يكون سبب فى تأخر الحمل.
  • مشاكل داخل الرحم: يعتبر الرحم هو المكان الذي يحدث فيها الحمل، وإذا وجد مشاكل داخل الرحم قد يحدث بسببها تاخر الحمل ، ومن أهم هذه المشاكل وجود بعض الأمراض و الأورام الحميدة داخل الرحم، وهجرة بطانة الرحم، أو وجود انسداد داخل قناة فالوب. ويتم اكتشاف جميع هذه المشاكل عن طريق الأشعة التليفزيونية ( سونار ) أو عن طريق أشعة ثنائية أو ثلاثية الابعاد، فيرجى استشارة الطبيب المختص فى ذلك الأمر.

اسباب تاخر الحمل عند الزوج؟

يوجد بعض الأسباب التى ترتبط بالزوج ينتج عنها تأخر الحمل، ومن أهم هذه الأسباب هي : 
  • مشاكل الغدة النخامية: يكون هناك بعض العوامل الوراثية والتي تحدث عنها بعض المشاكل في الغدة النخامية ، وتعتبر هذه الغدة هي المسئولة عن الحمل داخل الجسم ، فهذه الغدة هى التى تقوم بإفراز الهرمونات المحفزة والتي تساعد على إنتاج الحيوانات المنوية، وتساعد فى عملية الإنجاب إذا وجد اى خلل فى هذه الغدة قد يكون سبباً في تأخر الحمل.
  • مشاكل في الخصية: يوجد مشاكل كثيرة تحدث داخل الخصية، ومن أهمها مرض النكاف و الدوالي أو تعرض لبعض الإشعاعات، والتى تتسبب فى قلة إنتاج الحيوانات المنوية، وقد تتسبب فى بعض الأمراض مثل التهاب الأعضاء التناسلية، و العقم لدى الرجال أو وجود بعض الخلل فى الهرمونات. مما يتسبب فى تأخر الحمل.

حل مشاكل تأخر الانجاب عند الزوج

  • أولا لابد من تغير الروتين اليومي. 
  • تغيير بعض العادات اليومية مثل التدخين، 
  • لا بد من تناول الطعام الصحى، 
  • ممارسة الرياضة وعدم استخدام الملابس الضيقه. 
  • الزيادة من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • استشاره الطبيب والحصول على الادويه المطلوبه اولا بأول.

اسباب تاخر الحمل ترتبط للزوجين: 

قد يكون هناك أسباب تحدث خارج عن إرادة الزوجين ومنها ما ذكرناه سابقا، وايضا يوجد اسباب تحدث بإرادة الزوجين ومنها استخدام حبوب منع الحمل، او اى وسيلة لتأخر الإنجاب خصوصا فى بداية الزواج. وغالبا ما يحدث عن هذه الوسائل بعض تغيرات فى الجسم، والتى تسبب فى تأخر الحمل بعد الانقطاع عن استخدامها. ويحدث ذلك بسبب عدم الاستقرار المهنى أو المالى لدى الزوجين فى بداية الزواج.

ثانيا ماهى المشاكل التى تحدث عن تأخر الحمل ؟ 

تحدث مشاكل كثيرة والامراض تحدث بسبب تأخر الحمل ومن أهم هذه المشاكل هى : 
  • الإجهاض : يحدث في أغلب الحالات التى تتأخر فى الحمل إجهاض ، بنسبة كبيرة ويزداد الإجهاض مع تقدم السن، حيث أن السن فى العشرينات يحدث الإجهاض بنسبة 10% ، ويزداد إلى 35% مع تقدم السن. 
  • الحمل خارج الرحم : أثبتت العديد من دراسات ان تاخر الحمل قد يكون سببا فى الحمل خارج الرحم ، وهو تخصيب البويضة خارج قناه فالوب. 
  • امراض الضغط والسكري: تسبب تأخر الحمل فى زيادة معدلات الإصابة بأمراض الضغط والسكري وخصوصا اذا حدث حمل متأخر.
  • مشاكل أثناء الحمل والولادة: قد يحدث أثناء الحمل المتأخر مضاعفات كثير وخصوصا ساعة المخاض بسبب تأخر الحمل.

مدة تأخر الحمل الطبيعي


مدة تأخر الحمل الطبيعي قد تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عوامل متعددة. في العادة، يعتبر الحمل متأخرًا إذا لم يحدث بعد عام كامل من محاولة الحمل النشطة لدى الأزواج الذين يمارسون الجنس بانتظام دون استخدام وسائل منع الحمل.


ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الفترة هي مجرد توصية وقد يختلف الوضع من شخص لآخر. يجب أن يتم الانتباه إلى أنه عندما يكون الشخص في سن متأخرة (بعد سن 35 سنة عند المرأة) أو إذا كان هناك عوامل صحية تؤثر على الإنجاب، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب بعد مرور 6 أشهر إلى سنة من المحاولة.


إذا كنت تواجه صعوبات في الحمل وتعتقد أنه قد تم تأخير الحمل لفترة طويلة، فمن الأفضل أن تستشير طبيب النساء والتوليد. سيقوم الطبيب بتقييم تاريخك الصحي وتاريخ الحمل السابق (إذا كان هناك) وقد يوصي بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات لتحديد الأسباب المحتملة لتأخر الحمل ووضع خطة علاجية مناسبة.


لمشاهد الفيديو على اليوتيوب

ملحوظة: إذا حدث تأخر في الحمل يرجى استشارة الطبيب للتعرف على الأسباب هذا التأخر . 
وفي الاخير نتمنى من الله السلامة والعافية للجميع 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-