أخر الاخبار

العوامل المؤثرة على النظام الغذائي لمرضى القلب والسكري

 يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والسكري فى جميع أنحاء العالم، وتعد هذه الأمراض من الأمراض المزمنة التي يتوجب اتباع نظام غذائي صحي وسليم، للسيطرة على مستويات الكوليسترول فى الدم. 

امراض القلب و السكري
العوامل المؤثرة على النظام الغذائي لمرضى القلب والسكري


لذلك يتوجب على كل مريض اتباع نظام غذائي صحي، يساعد في تحسين صحة والتحكم فى مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. لذلك سوف نستعرض معكم في هذا المقال عن النظام الغذائي الصحي، الذي يجب اتباعه للحفاظ على مرضى القلب والسكري. وسوف نقدم لكم بعض من النصائح الطبية والغذائية الهامة، التى يجب مراعاتها خلال فترة المرض. 

ماهي العوامل المؤثرة على النظام الغذائي لمريض السكري والقلب؟ 

يتأثر النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والسكري وخصوصا السيدات بعد من العوامل وتشمل: الوزن وتقدم السن النشاط البدني العوامل الوراثية والتاريخ العلاجى للعائلة خصوصا الأمراض المزمنة 

ماهى مكونات النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري والقلب؟ 

يوجد عدد من الأطعمة التى تساعد مرضى القلب والسكري خلال فترة المرض، كما يجب أيضا تجنب الأطعمة الضار لمرض القلب. وسوف نتعرف تعرف فيما يلي على أهم هذه المكونات: 

الخضروات والفواكه لمرضى القلب والسكري 

تعتبر الفواكه والخضروات من اهم الاطعمه، التى تساعد مرضى القلب والسكري فى تحسين صحة القلب وتحسين مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. لأنها تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد في ذلك. 

الحبوب الكاملة والألياف لمرضى القلب والسكري 

تحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات والألياف التى تساعد فى تحسين صحة القلب والسكري وينصح باستخدامه لمرضى القلب.

 البروتين لمرضى القلب والسكري 

يساعد البروتين الصحى فى بناء العضلات والأنسجة التي يحتاجها الجسم لذلك ينصح لمرضى القلب تناول البروتين الصحى مثل الدجاج والأسماك والبقوليات والمكسرات. 

الدهون الصحية لمرضى القلب 

يحتاج الجسم إلى بعض من الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة. لتحسين مستويات الكوليسترول فى الدم وحماية القلب. وهي موجودة في الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون. 

الأطعمة والمشروبات الضاره لمرضى القلب والسكري 

كما يوجد أطعمة مفيدة لمرضى القلب يوجد أيضاً أطعمة يجب تجنبها لمرضى القلب والتى تؤثر سلبا على الصحة ومن بينها: 

  1. السكريات المضافة: يجب جميع الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على سكريات مضافة، لأنها تؤدى إلى زيادة معدلات السكر فى الدم.
  2. المشروبات الغازية: تحتوى أيضا المشروبات الغازية على سكريات مضافة، كما تحتوى أيضا على مواد كيميائية ضارة. لذلك يجب تجنب المشروبات الغازية لمرضى القلب والسكري. 
  3. الاطعمه التى تحتوى على صوديوم: يجب الابتعاد وتجنب الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم لأنها تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وتؤثر سلبا على صحة القلب. 
  4. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة بالنسبة عاليه، لأنها تتسبب فى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. 

ماهو النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب والسكري؟ 

يجب على مرضى القلب والسكري اتباع نظام غذائي صحي وتخطيط الوجبات والاهتمام بالتفاصيل للحصول على نظام غذائي صحي. لذلك سوف نستعرض معكم تخطيط الوجبات فيما يلي: 

  • تخطيط الوجبات: يجب تخطيط الوجبات المختلفة على مدار اليوم، والتأكد من تضمين المكونات الصحية المختلفة في كل وجبة. 
  • الوجبات الرئيسية: يجب تناول وجبات رئيسية تحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والدهون الصحية
  • الوجبات الخفيفة: يجب تناول وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والزبادي الخالي من الدسم. 


ما هو الاكل الممنوع لمرضى القلب؟


لمرضى القلب، هناك بعض الأطعمة التي قد يكون من الأفضل تجنبها أو تقليل استهلاكها. ومع ذلك، يجب أن تعتبر هذه المعلومات العامة، وينبغي أن يستشير المريض طبيبه المعالج أو أخصائي تغذية قبل اتخاذ أي قرار بشأن نظامه الغذائي. بعض الأطعمة التي قد تكون مفضل تجنبها أو تقليل استهلاكها تشمل:

  1. الدهون المشبعة: مثل اللحوم الدهنية، والزبدة، والسمنة، والدهون المشبعة في المأكولات السريعة. يفضل استبدالها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.
  2. الدهون المهدرجة والزيوت المهدرجة: مثل الزبدة المهدرجة وزيوت الطهي المهدرجة، حيث يمكن أن تزيد من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
  3. الملح: يجب تقليل استهلاك الملح، حيث يمكن أن يرتبط ارتفاع ضغط الدم بتناول كميات زائدة من الملح.
  4. السكر والمنتجات الحلوة: يفضل تقليل استهلاك السكر المكرر والمنتجات الحلوة، وذلك للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة وتجنب زيادة الوزن.
  5. الأطعمة المصنعة والمعلبة: تحتوي غالبًا على كميات عالية من الصوديوم والدهون المشبعة والسكر المضاف، ويفضل تجنبها أو قراءة الملصق الغذائي لمعرفة المكونات المستخدمة.
  6. اللحوم المصنعة والمعالجة: مثل النقانق واللحوم المعلبة واللحوم المدخنة، حيث يمكن أن تحتوي على كميات عالية من الصوديوم والدهون المشبعة.

يجب أن يتم تخصيص نظام غذائي ملائم لكل مريض قلب بناءً على حالته الصحية والتوصيات الطبية الخاصة به. الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو أمر مهم لدعم صحة القلب، ويمكن للطبيب أو أخصائي التغذية أن يقدموا المشورة اللازمة للمرضى للتأكد من تلبية احتياجاتهم الغذائية بشكل مناسب.

الأطعمة والمشروبات التي تساعد على خفض الكوليسترول والسكر في الدم 

يمكن تضمين بعض الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي لمرضى القلب والسكري، والتي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ومن بين هذه الأطعمة والمشروبات: 

  1. الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم. 
  2. الأعشاب والتوابل: يمكن استخدام الأعشاب والتوابل لتحسين نكهة الطعام دون الحاجة إلى استخدام الأملاح، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الصوديوم في الدم. 
  3. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة القلب وتخفيض مستويات السكر في الدم. 
  4. اللوز والجوز: تحتوي المكسرات على الدهون الصحية والبروتينات والألياف، ويمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم. 

 فيديو عن العوامل المؤثرة على النظام الغذائي لمرضى القلب والسكري



فى النهاية 

يجب على مرضى القلب والسكري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحتهم. يجب تضمين المكونات الصحية المختلفة في النظام الغذائي، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والدهون الصحية، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكريات المضافة والصوديوم والدهون المشبعة. يجب تخطيط الوجبات وتناول وجبات رئيسية صحية ووجبات خفيفة صحية. يمكن تضمين بعض الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، مثل الأسماك الدهنية والأعشاب والتوابل والشاي الأخضر والمكسرات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-